اسباب السمنة المفرطة

تعريف السمنة المفرطة

هي زيادة وزن الجسم عن حده الطبيعي نتيجة تراكم الدهون فيه وهذا التراكم ناتج عن عدم توازن بين الطاقة المتناولة من الطعام والطاقة المستهلكه في الجسم .
وينظر الكثير إلى أن السمنه على أنها منظر غير مقبول أو تشويه للجمال ولكن الحقيقة أنها مرض عضال من أمراض العصر الحديث وهي من أسباب داء السكري وإرتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والشرايين والضعف الجنسي وإهتراء المفاصل وآلام الظهر والقدمين والشعور بالإجهاد وغيرها من الأمراض بالإضافة إلى السمنه بحد ذاتها تؤدي إلى زيادة مخاطر الوفـاة المبكرة. وقـد يفطن القليل إلى خطورتها ومع ذلك يقفوا مكتوفي الأيدي غير قادرين على إيقافها .

اسباب السمنة المفرطة

  •  الأكل بين الوجبات .
  •  خلل في إفراز الغدة الصماء .
  •  الجينات المتوارثة من الوالدين وأسباب نفسية .
  •  تناول كميات زائدة من الطعام مع القيام بمجهود بدني قليل .
  •  الكسل وكثرة ساعات النوم وقلة ممارسة الأنشطة الرياضية .
  •  عادات الإنسان الخاطئه في تناول الأطعمة وجودتها وتحولها إلى طاقة .

السمنة المفرطة وتأثيرها علي الصحه

السمنه والضغط :

يعتبر إرتفاع ضغط الدم من الأمراض المزمنة والخطرة وخطورتها تكمن في أنها لها تأثير سلبي وحاد على أعضاء جسم الإنسان وأكثر الأعضاء تاثيراً (القلب، الأوعية الدموية ،الدماغ ، الكلى والعيون ) ويعود حدوث هذا التأثير إلى إهمال متابعة إرتفاع ضغط الدم ومعالجة السمنه التي تعيبر سبب رئيسي للإصابة بإرتفاع ضغط الدم .

السمنه وخشونة الركب :

خشونه الركب هي تآكل للغضاريف التي تغطي سطح المفصل مما يؤدي إلى حدوث ألم ويحد من مدى حركة ونشاط المريض فالسمنه تزيد من الأحمال على مفصلي الفخد والركبة مما يساعد على تآكل الغضارف لذا فقد ثبت بشكل قاطع أن أهم خطوة في علاج خشونه الركب هي تقليل الوزن الزائد والحفاظ على الوزن المثالي .

السمنه وتكيس المبايض:

تكيس المبايض يعني وجود سماكة في قشرة المبايض وعدم إستجابته بشكل طبيعي للهرمونات المحفزة للمبيض مما يؤدي إلى نمو العديد من البويضات في كل شهر بدلاً من بويضة واحدة وبالتالي عدم وصول أي من هذه البويضات للحجم المناسب وعدم حدوث الحمل .
فالسمنه تتسبب في ضهور التكيس بالمبايض التي تؤدي إلى تأخر الحمل وليس العقم نتيجة إضطرابات الهرمونات وضعف التبويض الأمر الذي يحتاج إلى علاج دوائي مكثف وتدخل جراحي (كعمليات السمنه) لحدوث الحمل بإذن الله .
كما أن ظهور البثور وحب لشباب والشعر على الوجه من الأمور المزعجة جــداً للمرأة المصابه بتكيس المبايض وقــد لا تستجيب لعلاج البشرة المتعاد مالــم تعالج السمنه والتكيس في آن واحــد .